الجمعة، 19 مايو 2017

التاريخانية مدخل لقراءة نص وعرض (أريزونا الافندية )للفنان والمؤلف السني دفع الله. ..يوسف أرسطو

التاريخانية. مدخل لقراءة. نص وعرض
( اركيولوجيا الافندية ) للفنان والمؤلف السني دفع الله 
يوسف ارسطو
مدخل تاسيسي 
 عرفت التاريخانية الجديدة. في موسوعة ويكيبيديا الحرة بانها تهدف الي فهم العمل الادبي. او الاثر الثقافي ضمن سياقه التاريخي مع التركيز على التاريخ الادبي والثقافي. والانفتاح ايضا علي تاريخ الافكار وبالمثل يطمح في ان يكون الادب اكثر حيادية تجاه الاحداث التاريخية. وان يكون اكثر تفهما وادماجا لهذه الثقافات المختلفة ولذلك ارتبطت بمفهوم التاريخ والتطور التاريخي وقراءة النصوص والخطابات التاريخية في ضوء مقاربة تاريخانية جديدة وكانت تعني باستكشاف الانساق الثقافية. المضمره وانتقاد المؤسسات السياسية المهيمنة وتقويض المقولات المركزية السائده .
بالرجوع للنص المكتوب للاستاذ السني دفع الله نجد انه  كان  نحتا محكما ومحايدا تجاه التاريخ، الاحداث ،الشخصيات ،لافكار والمقولات المركزية التي قادتنا الي مانحن فيه
فالجوقة. علي حسب. مكتوب في النص هي رمزا وتجسيدا للشعب  (ناس الكمبو ، ناس الخيران ، ناس الكرتون ، الناس الدافرة والناس المصاقرة الناس الضاحكة وشوشها والباكية قلوبها الصاحي همها ونايمه احلامها ( الشرق الغرب والجنوب والشمال) كما الرموز والاعلام في تلكم الفترات حاضرة مع التركيز علي الافندية بتشكيلاها وفرعاتها   خليل فرح. اسماعيل الازهري. المحجوب السيدين علي عبد اللطيف والتجمعات والجمعيات والجماعات الوطنية والثقافية والفكرية. اولاد الموردة ، الهاشماب ، جماعة ابوروف مدرسة الغابة والصحراء دعاة. الافريقانية ، وحدة وادي النيل ،دعاة عروبة السودان وافريقيته مؤتمر الخريجين والتكتلات الحزبية والطائفية. والفكرية فالنص هو لوحة شاخصة ومجسدة و امينة لفترة كبير من تاريخنا نجاحاتنا في طرد المستعمر والاستقلال توافقاتنا واخفاقاتنا الوطنية. هو نقد غير متحيز لكل تلكم الفترة التاريخية. و وقفة للمراجعة والتقييم بل دعوة للانطلاق لبناء سودان الغد سودان يسعنا جميعا وبحب دعوة للحب والتسامح والبناء بالاتعاظ من تاريخنا وما شكل واقعنا وربما يرجع هذا. لان مصادر النص شفاهية من اناس عايشوا التجربة استمتعوا بحلوها تذوقوا مرها واكتووا بحرارتها ولهيبها
اما الاخراج فقد ابدع وامتع
اذا كان الاخراج في واحدة من تعريفاته هو الابراز والتوضيح والابداع و الامتاع الترويح فقد وفق الاستاذ خلف الله في جعل كل ذلك ممكنا في عرضه. عرض (اركيولوجيا الأفندية ) بل العرض هو قنبلة اللحظة هو صرخة اصحاب الضمير الحي لوطن يسعنا جميعا ومن اشراقاتة العديدة اختياره ل(كاست) التمثيل الذي هو واحد من مفاخر العرض وتميزه وتمايزه وهو علي غير المعتاد لم يكرس لنجم اوممثل بعينه انما كان مساحة حره ومتساوية للمثلين لكل ان يبدع ويمتع في دائرته فكل كان نجوما كلهم ابدع واستمتع لهذا امتعوا الجماهير التي تدافعت للعرض الثاني رقم البرد وصعوبة المواصلات والاجهاد وفي ظني ان اللجنة سوف تجد صعوبة في اختيار افضل ممثل بين ممثلي هذا العرض فكلهم كانوا ابطالا وسطعوا نجوما لامعه
اما اختيار المسرح الملحمي والدائري فقد قد كان واحد من اسباب  تلاحم الجماهير والتحامها مع العرض لشعورهم ربما بانهم ليس جمهورا محايدا وانها جذء اساسي من العرض مشاركين مدمغين فيه رقم ان العرض ممكن وقابل لان يخرج بمدارس ورؤى اخري وفي الامكان كان يمكن ان يكون اكثر تاثيرا ورسوخا لو التزم بالعلبة الايطالية  والتعبيرية مثلا ودلك بالاستفادة من تكثيف  عناصر الاضاءه والموسيقي والمؤثرات  بالتركيز علي بعض اللوحات والاحداث المهمة لهذا نري من المهم والضروري ان يقدم. العرض كعرض جماهيري بالمسرح القومي وقبل ذلك. في دور الاحزاب والاندية بالاحياء وبالجامعات والروابط والمدارس الثانوية ليتوقف الكل علي تاريخنا وما قادنا اليه والي التفكير جماعيا في ما يمكن عمله للوجود والعيش في سودان معافي ويسعنا جميعا وبحب
ولابد في هذه العجالة من الاشارة لمشاركة  الفنان محمد ابو عرب الذي جسد دور خليل. فهو قبل ان يكون فنانا فهو ملتزم تجاه قضيا الكادحين والفن  والتحية للفنان الاستاذ السني دفع الله مؤلف المسرحية و(لكاست). العمل
وهم
هجو خليل في دور الدرويش
رفعت السر في دور الراوي
الكرار الزين في دور افندي 1
محمد عبد النعم. افندي2
مرتضي حسن افندي 3
محمد ابو عرب 4
نادر. عبد الله العوض
ابو بكر فزاري
رضا عبد الله
حليمة يعقوب في ادوار المجموعات
وقد صمم الديكور مجدي السر
مخرج منفذ خلف الله سليمان
تاليف العرض للاستاذ السني دفع الله
الاخراج لخلف الله الامين
فلهم الشكر جميعا لهذا الجهد الابداعي الكبير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق